أندية توستماسترز بالقطيف تقيم مسابقتها السنوية للعام الثاني عشر

أندية توستماسترز بالقطيف تقيم مسابقتها السنوية للعام الثاني عشر

مركز حسن هلال الإعلامي بنادي الخليج :

تقيم منطقة ٢٣ للتوستماستر يوم السبت ٢٩ فبراير ٢٠٢٠م المسابقة السنوية وهو الملتقى الخطابي السنوي الثاني عشر على التوالي تحت شعار “رسل الكلمة” على خشبة مسرح نادي الخليج الرياضي بسيهات
والمنطقة ٢٣ هي مجموعة أندية تابعة لمؤسسة التوستماستر العالمية والتي تعنى بتطوير مهارات الأفراد في القيادة والتواصل والخطابة ، وهو أحد البرامج الثقافية التي يرعاها نادي الخليج الرياضي بسيهات.
وبرامج مؤسسة التوستماستر العالمية تم صياغتها وتصميمها بنظام التدريب بنظام الممارسة والتقييم المستمر لجميع الأعضاء المنتسبين للنادي.
وتمثل المسابقة السنوية فرصة لأعضاء الأندية لتنظيم الفعالية في بيئة تنافسية إيجابية وعادلة لقياس مستوى التطور الذي حققه الأعضاء بتقديم خطب ذات قيمة ومحتوى هادف والهام الآخرين.
وتقسم المسابقة إلى أربعة أقسام وهي :
أولاً : الخطب العربية المعدة
وهي خطب أصيلة يقوم المتسابقين بإعدادها وكتابتها بانفسهم ويقدمونها على خشبة المسرح ويوظفون فيها جميع المهارات التي اكتسبوها في طريقة الأداء من محتوى هادف ولغة جسد ولغة عربية صحيحة وتدعيمها بمصادر وإحصاءات واقعية.
ثانياً : الخطب الارتجالية
وهي خطب ارتجالية قصيرة يقدمها المتسابقين رداً على سؤال أو موضوع مفاجئ يطرحه عريف اللقاء على المتسابق دون سابق إعداد لكن يوظف فيه المتسابق جميع مهاراته الخطابية لاقناع الجمهور بوجهة نظره
ثالثاً : خطب التقييم
وهي خطب يقدم في المتسابق تقييم لخطبة لأحد الأعضاء، يقدم فيها تقييم ناقد إيجابي يوضح في نقاط القوة في الخطبة واقتراح النقاط التي تحتاج إلى تطوير لدى الخطيب الهدف.
رابعاً : الخطب الفكاهية
وهي خطب معدة أصيلة من بنات أفكار الخطيب يعدها ويقدمها، وهي خطب هادفة لكن تقدم بإسلوب ساخر لتسليط الضوء على احد السلبيات في المجتمع ومعالجتها بإسلوب فكاهي غير مبتذل ليلقى قبول لدى الجمهور المتلقي.
والمسابقة متاحة للحضور لجميع أفراد المجتمع دون حاجة لدعوات خاصة وهي تعتبر المرحلة الثانية للتصفيات على مستوى منطقة القطيف تليها مسابقة أخرى على مستوى المنطقة الشرقية لتليها مسابقة أخيرة على مستوى المملكة وتمثل صفوة الخطباء.

Close Menu