نادي دانة الخليج توستماسترز يحتفي اليوم العالمي للغة العربية

نادي دانة الخليج توستماسترز يحتفي اليوم العالمي للغة العربية

مركز حسن هلال الإعلامي بنادي الخليج

أقام نادي دانة الخليج توستماسترز أمسية ثقافية مساء أمس الأحد 19 ديسمبر 2021 بالتعاون مع نادي الخليج بسيهات وذلك احتفاءً بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية والتي توافق اليوم الثامن عشر من ديسمبر، حيث تتخذ الأوساط الثقافية والاجتماعية في الدول العربية من هذا التاريخ موعداً للاحتفال باللغة العربية باعتباره اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973 قرارها بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، وقد تقرر أن يكون موضوع الاحتفالية لهذا العام “للغة العربية والتواصل الحضاري”.

افتتح الأمسية رئيس نادي دانة الخليج (منذر العبدالله) بالترحيب بالضيوف وتعريفهم بأنشطة وبرامج نادي الخطابة التي تعنى بتعزيز قيمة اللغة العربية في المجتمع، وبعد ذلك بدأ مقدم الأمسية ( محمود الدبيس ) بالحديث حول أهمية اللغة العربية بين لغات العالم، والتي يتحدث بها ما يزيد عن 400 مليون نسمة حول العالم.

المشرف المؤسس لحساب اليوم العالمي للغة العربية في تويتر ( د. هود العمراني ) شارك في الأمسية بكلمة قيمة تم نقلها في بث مباشر من مدينة دبي وكانت بعنوان ( الأبعاد المستقبلية لليوم العالمي للغة العربية )، تناول فيها بعض الأرقام والإحصائيات والفرص المتاحة للاستفادة من نمو اللغة العربية وتزايد الاهتمام بها عالمياً.

ثم قدّم الشاعر ( أ. رائد العلق ) مقطوعة أدبية بعنوان ( العشق الذي أوله شوق وآخره اشتياق )، على وقع صوت الناي الذي أبدع في أدائه الفنان ( أ. طاهرالعلي ) والذي عرّف الحضور في كلمة موجزة بآلة الناي التي ترافقه أينما ذهب منذ أكثر من أربعة عقود، كما تحدث أيضاً عن فن المقامات في الإنشاد.

وكان للقراءة والتأليف حضور بارز في هذه الاحتفالية البهيجة، وذلك بمشاركة الكاتب المعروف ( أ. حسن آل حمادة ) الذي ألهم الحضور بتجاربه وحكاياه في ميدان اللغة العربية عندما تحدث حول ( القراءة كرافد للحصيلتين اللغوية والمعرفية )، قبل أن يصدح الشاعر ( أ. علي النمر ) بـ( اللغة العليا ) كعنوان لأبيات صاغها في إبراز مفاتن العربية والتغزل بجمال لغة الضاد.

ولم تكتمل روعة الحفل إلا بوجود ( الحرف العربي كأساس للغة العربية )، وهي الفقرة الختامية التي كان بطلها الخطاط ( أ. وسام النصر ) مستعرضا عدداً من مخطوطاته الفنية ومتحدثاً عن أسرار فن الخط العربي وأنواع الخطوط باللغة العربية، ومشجعاً الحضور لخوض تجربة تعلم هذا الفن.

جدير بالذكر أن نادي دانة الخليج توستماسترز هو ثاني نادي ناطق باللغة العربية يؤسس في السعودية عام 2008 ، وما زال يقيم لقاءاته بشكل مستمر طوال العام برعاية نادي الخليج السعودي ، ويهدف لتعزيز قيمة اللغة العربية الفصحى بين الناطقين بها ، كما يهتم بتطوير المهارات القيادية والخطابية لدى الأعضاء.

تصوير : أشرف الساده

Close Menu